مقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  الموضوع السادس : المعارف النظرية والمهارات الخاصة بملفات الصوت الرقمية، من حيث تعريفها، وخصائصها، وإمكاناتها، وأنواعها، وتصميمها، وإنتاجها، واستخدامها في البرامج التعليمية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/02/2012

مُساهمةموضوع: الموضوع السادس : المعارف النظرية والمهارات الخاصة بملفات الصوت الرقمية، من حيث تعريفها، وخصائصها، وإمكاناتها، وأنواعها، وتصميمها، وإنتاجها، واستخدامها في البرامج التعليمية.   الأربعاء فبراير 22, 2012 11:01 pm

مفهوم الصوت Audio
يمكننا تعريف الصوت عبارة عن موجات تنتج من اهتزاز أجسام وتنتقل عبر وسيط ما من مكان لآخر . فعندما يكون الوسيط هواء , على سبيل المثال فان انتقال الصوت يكون من خلال اهتزازات جزيئات الهواء , فتكون موجات , ثم تشكل مناطق تكون فيها هذه الجزيئات الهوائية مكثفة ومركزة , وآخري تكون متباعدة وأقل تركيزاً.
كما يمكن تحويل النصوص المكتوبة بشتى أنواعها إلى نصوص مسموعة , ويمكن إرفاقها مع النصوص المكتوب بحيث تسمح للمستخدم أمكانية الاطلاع مع سماع النص , ويضفي الصوت على البرمجيات التعليمية مسحة من التأثيرات الإبداعية.
وقد أصبحت غالبية أنظمة الحاسوب المتوفرة في الأسواق تتضمن بطاقة صوت ( SOUND CARD) , أما برامج تنقيح الصوت ( Software Audio Editing) فهي كثيرة تتدرج من البسيط إلى المتقدم .
وقد يستخدم الصوت أحياناً كبديل لاستخدام النص في العملية التعليمية شريطة توظيفه بشكل جيد , سواء كان قراءة نصوص أو مؤثرات صوتية بما يخدم محتوى المشروع , ويتم أعداد الصوت من خلال تسجيله باستخدام محرر صوت ابسطها sound Recorder ومن أفضل محررات ومسجلات الصوت هو برنامج sound forge , وهناك العديد من الامتدادات للملفات الصوتية أهمها ( MP3 ,WEV,RM ) والتي سنتطرق لها لاحقاً.
• الخطوات الرئيسية لإعداد الصوت .
قد يكون مصدر الصوت هو الميكروفون أو القرص المدمج أو قد يكون مصدراً خارجياً ( آله موسيقيه مثلاً ) ومن المهم أن تحدد للبرنامج المستخدم مصدر الصوت كي يتمكن البرنامج من معالجة الصوت بطريقة ملائمة سواء كان تسجيل أو إعادة معالجة .
وبعد اختيار مصدر الصوت ,تمر عملية إعداد الصوت بمراحل عديدة ونلخصها فيما يلي :
• تحديد معدل النمذجة ( Sampling Rate ).
هي أخذ عينات من الإشارة وفق معدل معين , بحيث تكون هذه العينات كافية لإعادة بناء الإشارة الأصلية من جديد . وتكون العينات الناتجة بالصيغة الثنائية ( Binry forat ) لتتم معالجتها بواسطة الحاسوب . وتدعى هذه العملية أحياناً بترقيم الإشارة أي تحويلها من الصيغة التناظرية إلى الصيغة الرقمية .

معدل النمذجة الذي تدعمه بطاقة الصوت في جهاز الحاسوب هو إحدى المواصفات التقنية التي تتميز بها بطاقة صوت عن أخر . ويؤثر معدل النمذجة تأثيراً واضحاً في حجم الملف , فكلما ازداد معدل النمذجة ازداد حجم ملف الصوت. وإذا رغبت في الحصول على صوت بمواصفات جيدة أي معدل النمذجة مرتفع فقط تحتاج إلى برامج لضغط الملفات.
وإلى جانب معدل النمذجة فان حجم ملف الصوت يتأثر بمعامل نمط الصوت (sound mode factor ) في حالة النمط الأحادي ( mono ) تكون قيمة هذا المعامل واحد أما في حالة نمط الصوت المجسم(Stereo ) فان قيمة هذا المعامل تساوي 2 , كما يتأثر حجم الملف بحجم عينة الصوت ( Bit Rate) المأخوذة ويطلق عليها أحياناً اسم عمق الصوت , وقد يكون هذا الحجم يساوي 8 بت أو 16 بت أو 24 بت أو 32 بت أو 64 بت , كلما ازداد حجم العينة تحسنت جودة الصوت ولكن لاتنسى أن ذلك يؤدي إلى زيادة حجم الملف .
• تعيين شدة الصوت ( volume)
وذلك بتعيين شدة الصوت ( volume) المناسبة بحيث لايكون مرتفعاً بدرجة تؤدي إلى تشوهه , ولا منخفضاً فتختفي بعض صفاته , ثم النقر على مفتاح التسجيل لبدء عملية التقاط الصوت .
• تسوية الصوت ( sound Normalization)
أي تنقية الصوت بحيث يبدو للسامع صوتاً تواصلياً . وتحتاج هذه العملية ألى أدوات تتوفر في برامج تنقية ومعالجة الصوت .
• ضغط ملفات الصوت لتصغير حجمها :
تتم عملية الضغط باستخدام خوارزميات الضغط الخاص بالملفات الصوتية .
حفظ الملف الناتج بالصيغة التي توافق البيئة المستخدمة, ومن هذه الصيغ :
MP3
وهي الطبقة الصوتية الثالثة لـ MPEC-1 . ومن أهم مميزات MP3 هي نسبة الضغط التي قد تصل إلى 24:1 ضعف من الحجم الأصلي لملف الصوت.بينما لاتبعد الجودة كثيراً عن جودة الأقراص الليزرية الصوتية, وان الميزة بذلك هي نسبة الضغط والجودة معاً. ويمتاز هذا النوع من الملفات أيضاً بخاصية تدفق الملف , فأن الملفات الصوتية ضمن هذا النموذج يمكن لها أن تسحب عبر الشبكة العالمية وتشغيل معاً دون الحاجة إلى الانتظار لتنزيل أو سحب الملف كاملاً.
RM أو RAM أو RA
ويسمى أيضاً هذا النوع بــ Real Audio يتمتع هذا النموذج من الملف بخاصية التدفق فيستطيع الشخص تحميل تلك الملفات من الشبكة العالمية وتشغيلها على الفور دون الحاجة للانتظار لتنزيل الملف كاملا. وبالإمكان دمج هذا النوع مع الفيديو أو الصور المتحركة والحفاظ على خاصية التدفق أيضاً. ويمكن تشغيل هذا النوع من الملفات باستخدام برمجيات صوتية متعددة وأشهرها Real Audio . أما بالنسبة لجودة الصوت فإنها غالبا ما تتأثر كثيراً بسب نسبة الضغط الكبيرة .
WAVE
هذا النموذج المتعارف علية للملفات الصوت التخزينية على أجهزة .IBM mpatible. فهي ملفات تستخدم مساحة كبيرة على وحدات التخزين.
AIFF
هذا النموذج المتعارف عليه للملفات الصوتية الرقمية على أجهزة لماكنتوش Apple Macintosh فهي ملفات غير مضغوطة وتستخدم مساحة كبيرة على وحدات التخزين .
المراجع
o المجالي,محمد داود ,الفليح, خالد عبدالعزيز , الدوجان ,منصور احمد. " الوسائط المتعددة" عالم الكتب الحديثه- إربد (2009)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ta3leem.gid3an.com
 
الموضوع السادس : المعارف النظرية والمهارات الخاصة بملفات الصوت الرقمية، من حيث تعريفها، وخصائصها، وإمكاناتها، وأنواعها، وتصميمها، وإنتاجها، واستخدامها في البرامج التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية :: الفئة الأولى :: تعليم جامعي-
انتقل الى: