مقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الموضوع الثالث : المعارف النظرية والمهارات الخاصة بتحرير النصوص الإليكترونية ومعالجتها، من حيث تعريفها، وخصائصها، وامكاناتها، وتصميمها، وإنتاجها، واستخدامها في البرامج التعليمية.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 01/02/2012

مُساهمةموضوع: الموضوع الثالث : المعارف النظرية والمهارات الخاصة بتحرير النصوص الإليكترونية ومعالجتها، من حيث تعريفها، وخصائصها، وامكاناتها، وتصميمها، وإنتاجها، واستخدامها في البرامج التعليمية.   الأربعاء فبراير 22, 2012 10:57 pm





النصوص. Text:



نظرا لحاجة الناس ونتجه التطور أصبحت الحاجة ملحة لوجود لغة تخاطب بين الأفراد ليتم تبادل المعلومات بإيجاد ما يسمى النصوص Text.إن ذلك سهل عملية التعامل حيث وضع الكل حرف رسمه تميزه عن غيره بدل استخدام الصور سابقاً لتعبير عن المعلومات في تلك المنطقة. فلذا يعتبر ظهور Text حديثاً لم يتجاوز 6000 سنة مقارنة مع وجود البشرية.
ويتم نقل النصوص إلي الحاسوب بأشكال أكثر تشويقا ,فهو يعتبر من أهم العناصر الفعالة في تطبيقات الوسائط المتعددة, ومن الممكن الحصول على النصوص من خلال كتابتها في محررات النصوص مثل برنامج Microsoft office word.
الخطوط .:



هي عبارة عن رموز character تضم مجموعه مختلفة من الأشكال لكتابة النصوص Text تضم أنماط مختلفة Bold, Italic,Normal كما أنه قد يضم هذه الأنماط مع نمط أخر هو underlinc.
لقد لوحظت أهمية Text في الوسائط المتعددة حيث يجب استخدام الكلمات المناسبة التي لها معاني مثل GO Back للعودة للصفحة السابقة وقد نستخدم Quit للخروج . قديما كانت تدعى الأحرف capitalLetter بــ UPPer Tray والأحرف small letter بــ Lower Tray أما هذه الأيام أصبحت تدعى بــ Lowercase و UPPercase .

اختيار شكل ونوع الخطوط ؟
هناك عدة أمور تأخذ بعين الاعتبار عند اختيار نوع وشكل الخطوط للكتابة هي كالتالي :

 عند الكتابة بخط صغير استخدم أوضح خط متوفر
 عدم الإكثار من استخدام خطوط مختلفة في نفس العمل لكن ممكن أن أغير في الحجم weight حسب الموضع كما يمكن استخدام خط غامق ومائل Bold , Italic في المكان المناسب
 تغير في حجم الخط font بشكل ملائم لأهمية الرسالة Message التي ترسلها.
 في العناوين والتي حجمها كبير يجب تنظيم الفراغ بين أحرفها.
 لجعل الكتابة بارزه واضحة قم بتجريب تأثيرات الألوان المختلفة.
 عند وضع العناوين يجب ترك فراغ مناسب لجعله ظاهر.
 في بداية كل فقرة يترك مسافة مناسبة ثم بعد ذلك نبدأ بكتابة الفقرات .
 يجب أن يكون حجم العنوان اكبر من الشروح التي تليه .

النصوص التشعبية Hypertext:




من استخدامات النصوص Text في مجالHyper Text حيث بالإمكان الاستفادة منه والعمل على تحسينه وإضافة أمور تساعد على إعطاءه شكلا أجمل وله معنى .
كما انه بواسطة أوامر معينة جعل الكلمات words في النصوص تعمل على ربط البرامج مع بعضها مثل جعل الضغط على كلمة ما ذلك يبعثنا إلى صفحة أخري فأن هناك أوامر تساعدنا على ذلك . كما أنه أصبح بال أمكان إضافة تجديدات ورسومات متحركة على النصوص حتى تمنحه بعض التغيير. أيضاً يمكن تحديد font مختلفة لنفس النص حيث انه يختلف مثلاً حجم العنوان عن باقي النص ويمكن تغيير الألوان حتى يعطي فروقا في معنى كل فقرة أو جملة أو تحديد أهمية لجملة ما .


الأزرار Buttons :
قد تحمل صورة أو شكل معين وهذا يساعد على نوع التفاعل الذي يقوم على مبدأ الضغط عليه عن طريق الفأرة MOUSE أو لوحة المفاتيح keyboard أو لمس الشاشة لكن هذا الزر Button أكثر بروز وجمالية ويجلب الانتباه يجب أن نختار النص Text المناسب .



الرموز Symbol:




وهي الرموز تقوم على نقل رسالة واضحة لها معنى مثلاً في نظام windows فمثلاً رمز HOURGLASS يخبرك إن COMUTER يقوم بمعالجة بعض الأمور لكن هذه ليست مثل الكلمات WORD التي تنتشر بين ملايين الناس فإذا إنتاج برنامج بواسطة أنظمة الوسائط المتعددة يجب أن تتم التدريب على هذه الرموز كلغة جديدة بينما النصوص Text لغة يتكلم بها الكثير من الناس فهذا يساعد على فهم للبرنامج بشكل أسرع وبأقل عناء .
النصوص المتحركة Text Animating:



هناك طرق كثيرة لجلب انتباه المشاهد لك عن طريق جعل النصوص Text تتحرك في الشاشة SCREEN أو يدور حول نفسه مثلاً.
المراجع
المجالي,محمد داود ,الفليح, خالد عبدالعزيز , الدوجان ,منصور احمد. " الوسائط المتعددة" عالم الكتب الحديثه- إربد (2009)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ta3leem.gid3an.com
 
الموضوع الثالث : المعارف النظرية والمهارات الخاصة بتحرير النصوص الإليكترونية ومعالجتها، من حيث تعريفها، وخصائصها، وامكاناتها، وتصميمها، وإنتاجها، واستخدامها في البرامج التعليمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مقرر تصميم وإنتاج المواد التعليمية الإلكترونية :: الفئة الأولى :: تعليم جامعي-
انتقل الى: